سنتعرف على دوائر إلكترونيات القدرة المستخدمة بكثرة في العديد من التطبيقات الصناعية والأغراض العامة. أيضا سوف نتعرف على عنصر دايود القدرة وكيفية عمله، ثم نشرح تركيب وطريقة عمل دوائر التوحيد غير المحكومة حيث نتعرف على الأنواع المختلفة لتلك الدوائر وكيفية حساب القيمة المتوسطة للجهدوكذلك معاملات الأداء المهمة، وأيضا سنتعرف على كيفية تنعيم الجهد الخارج من تلك الدوائر وأهم تطبيقاتها.
وتحتوي الوحدة الثانية على دوائر التوحيد المحكومة، حيث يمثل الثايرستور العنصر أساسي للتحكم، وسوف نعرض دوائر الموحدات المحكومة الأحادية الوجه والثلاثية الأوجه، ودراسة تأثير زاوية الإشعال للثايرستور على الجهد الخارج وذلك مع حمل مادي وحمل حثي. وفي نهاية الوحدة سوف نعرض أهم التطبيقات لتلك الدوائر. 

الوحدة الثالثة فتبين كيفية تحويل الجهد المستمر ثابت القيمة إلى جهد مستمر متغير القيمة، وذلك باستخدام دوائر مقطعات التيار المستمر، سوف نقدم في البداية شرح عن عنصر الترانزستور وكيفية عمله، ثم نتعرف على الأنواع المختلفة لمقطعات التيار

المستمر، ثم بعد ذلك نوضح فكرة عمل تلك المقطعات واستخدام الترانزستور في الدوائر المختلفة. 



أما الوحدة الرابعة فتقدم دوائر حاكمات الجهد المتردد أو كما تسمى أحيانا مقطعات التيار المتردد، حيث نعرض فكرة عمل تلك الدوائر وأنواعها المختلفة وكيفية التحكم فى الجهد المتردد الثابت القيمة، وتحويله إلى جهد متردد متغير القيمة، وسوف نعرض

أيضا تطبيق تلك الدوائر للتحكم في الإضاءة ودرجات الحرارة. 


أما الوحدة الخامسة فتقدم دوائر العاكس، حيث يستخدم لتحويل التيار المستمر إلى تيار متردد متغير القيمة والتردد. وسوف نعرض دوائر العاكس الأحادية الوجه والثلاثية الأوجه مع شرح لفكرة العمل. كما نوضح أهم التطبيقات لتلك الدوائر. 


في حين تتعرض الوحدة السادسة لأجهزة الطاقة غير المنقطعة ، حيث نتعرف على أنواعها المختلفة ومكوناتها واستخداماته، ومن ثم نلقي الضوء على دوائر شحن البطاريات.


767_medium.png767_medium.png