مقدمة:

تقوم فكرة تقديم مقررات في علم النفس عموما ، وعلم النفس التربوي خوا لما تحويه من موضوعات ذات له وثيقة بمهنة التعليم ، فالموضوعات المقدّمة في هذا

المقرر تستند على التراكم المعرفي لعديد من الدراسات والبحوث النفسية والتربوية الحديثة . والتي ستتجاوز حدود الممارسة الخاطئة التي يمارسها بعض المعلمين والتي يقوم في مجملها على المحاولة والخطأ أو تقديم الخبرات النابعة من الممارسات التقليدية الخاطئة .

ومن المسلّم به أن الهدف الأساس من التدريس هو التأثير في المتعلمين وبالتالي انتقال أثر هذا التعليم إلى البيئة الخارجية لتبح ممارسة حياتية . ألمر الذي يتطلب نقل المبادئ والمعلومات النفسية لتصبح ممارسة ذاتية في حياتك ، فضلا عن الاستفادة التطبيقية الواقعية من موضوعات علم النفس التربوي مع تلاميذك في المستقبل القريب .

لعلّ هذا الهدف لن يتحقق دون وجود نوع من التفاعل الّفي القائم على الحوار والنقاش والمشاركة الفاعلة من الجميع و خلق الدافعية ، فالعملية التعليمية ليست عملية نقل للمعرفة فقط ، بل هي عملية تتّسم بالتأثير والتأثر بين المتعلم والمعلم والمحتوى المعرفي المقدّم .

أهداف المقياس

  • إكتساب الطالب للمفاهيم المتعلقة بعلم النفس و التفرقة بين المصطلحات و المفاهيم
  • التعرف بصورة أدق على المادة و بنائها و استراتيجية تعلمها
  • فهم المواقف التربوية و السلوكات التربوية
  • يحلل مختلف مضامين الدروس و التعمق فيها التعرف عليها
  • يمكنه التغرقة بين المنهج الوصفي و التجريبي

العينة المستهدفة 

PESTطلبه السنة الثالثة ( قسم التكنولوجيا جميع التخصصات