مقياس علم النفس الطفل والمراهق

(1)    وصف وتعريف المقياس:

فرع نظري وتطبيقي من فروع علم النفس، يهتم بدراسة سلسلة التغييرات العضوية وما ينتج عنها من تغييرات في الجانب الوظيفي عند الكائن الحي منذ لحظة الإخصاب وعبر مراحل النمو (الطفولة والمراهقة) في مظاهره المختلفة (الجسمية، العقلية، الانفعالية، الاجتماعية، الأخلاقية، الدينية، وغيرها)، إضافة لدراسة مشكلات هذه المراحل النمائية وكيفية معالجتها.

(2)    الفئة المستهدفة:

المقياس سنوي وهو مقرر لطلبة السنة الثانية بقسم العلوم الطبيعية (أستاذ التعليم الثانوي وأستاذ التعليم المتوسط).

(3)    الأهداف العامة للمقياس:

-     تركيز الاهتمام حول سيرورة النمو من الجانب النفسي خاصة؛

-     تزويد الطالب-الأستاذ بالمعلومات المتعلقة بالنمو النفسي للفرد ومظاهر ذلك من خلال مراحل النمو: مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة؛

-     إكساب الطالب-الأستاذ المعارف المتعلقة بخصائص النمو المختلفة في مرحلتي الطفولة والمراهقة؛

-      إكساب الطالب-الأستاذ المعارف المختلفة الخاصة بمشكلات النمو في مرحلتي الطفولة والمراهقة.