مقياس علم النفس التربوي

(1)    وصف وتعريف المقياس:

فرع نظري وتطبيقي من فروع علم النفس، يهتم أساسا بالتحكم وتحسين سلوك المتعلم خلال عمليتي التعلم والتعليم وتنمية إمكاناته وقدراته، ويركز أيضا على تشجيع وإعداد الطلبة-الأساتذة وتطوير عملهم. وعليه فهو من المواد الأساسية اللازمة لتدريب الطلبة-الأساتذة وتأهيلهم، وإعدادهم إعدادا تربويا ومهنيا ليكونوا ذو كفاءة عالية في قيادة عملية التعلم نحو الوجهة الصحيحة وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

(2)    الفئة المستهدفة:

المقياس سنوي وهو مقرر لطلبة السنة الثالثة بقسم العلوم الطبيعية (أستاذ التعليم الثانوي وأستاذ التعليم المتوسط).

(3)    الأهداف العامة للمقياس:

يزود هذا المقياس الطلبة-الأساتذة بالأسس والمبادئ النفسية التي تتناول طبيعة عملية التعلم التي يتعرض لها المتعلم، وخصوصيات عملية التعليم التي يقوم بها المتعلمون، وكذا العديد من المعارف والنظريات والمهارات والمواضيع الضرورية في العملية التعليمية-التعلمية ليصبحوا أكثر فهما وإدراكا لطبيعة عملهم، وأكثر مرونة في مواجهة المشكلات الناجمة عن هذا العمل لرفع كفاءة التعليم ومستوياته.